الثلاثاء، 4 مارس، 2008

ابراج الوحدة








الى عدنان المبارك
انت من مواليد بيت المخيلة. على مدار العزلة !


برج القطن
شمس نصفها ثلج. تقطر على حقل نصفه غربان. في بيتك تنتظر طلوع الثعابين. ارض نصفها سم. ستغسل وجهك بطرف الجدول عجوزا كما ولدت. لديك قلب نصفه هواء. انت من الذين يفتحون النوافذ على انها رموش موتى. ينزل الثلج. نصفه ماض ونصفه برد. تفاصيل قطنية هو البرد الذي سيختفي بعد يومين. تنزل المراة من هزة الجماع تفاصيل قطنية. الرجل الذي يسور يأسه ويشبهك سيختفي بعد لحظتين. أموات ينزلون من الحياة تفاصيل قطنية. في صدرك طاحونة. عظامك السنابل تدق. الماضي رموز قطنية موحشة. تنزل على المائدة. رغيف نصفه رماد. رماد فيه ثقب، هو كل انت.

برج القمل
في قلبك حشرة. اخوتك القتلى خرجوا يبحثون عن الموسيقى واخوتك الصيادون تاهوا. تتنفس بصعوبة منذ اعوام. منذ ان دلّوك على باب الخوف. تمشط اصابعك كمن يمسح خنجراً وتحك قلبك. يكرهك الليل وتكره النهار. ستحصل على قارب من دون نهر. الحشرة التي في قلبك مجداف وحكمة. تهديك المراة التي تحب نهدين وشرشف. انت تريد مكنسة. كم غرفة في قلبك. واحدة تقطن فيها القملة. واخرى موصدة قبل مجيئك. ثالثة تطل على البحر. ورابعة من دون سقف. تبدأ بكنس التي تبيض. تدخل مدار المأزق. في الحلم ستشاهد رمانة منخورة حتى الابد. الرمانة قلبك. تبيد القملة. فيدخل البحر عليك. يا عش الخيبة !

برج الكأس
تشرب من سرة في بطن الكلمة. سرة طينية. وتخاف الكلمة. تظنها فم مسموم. انت من هواة المؤامرة. لاتأكل مع رجل مطمأن، ولا تعانق صديق . لاتضاجع امرأة تفرش اسنانها قبل القبلة. ترتاب حين تمطر السماء وانت نائم. تعتقد ان الاشجار التي تصطف ببرود على حافة الرصيف جواسيس نباتية. الأغاني الشعبية علب سردين عفنت عن قصد. تصلك هدايا مغلفة من المجهول. كوؤس فارغة. ارقام الحظ هي الرصاصات الثلاث التي تحتفظ بها في الدرج القريب من الوسادة. هل تاكدت انك لن تحلم الليلة بطعنة مسرحية. تغتالك كأس على هيئة خمسة أصابع. يدك الفخارية. شراب القيح.

برج الساعة
الوقت قلادة من قشور. الرملية تسميه نفاذ؛ المائية على انه لا يمسك؛ المعدنية تلوكه وتتف. دماغك ساعة حلمية. تقيس على كمية النزف. عاهرة رصيف تخمن ليلا من معطفك الذي يقطر إن الوقت تأخر. مع خيط الفجر الاول يدخل الشيطان سريرك، فيعرف انك تحيض والوقت مبكر. تفتح كتب التاريخ وتقرأ لهم فصلين من: أسطورة الإنسان كأحمق. فيكون الوقت خزيا. حين تبتسم تنزف خلف اسنانك ثلاثة وثلاثون سنة. حسب الثواني التي تتجمع حبات مطر على زجاج دماغك، الوقت لا يضيع. يتراكم لصنع الفزاعات. يقولون ان الله ساعة اليفة تنبض بصمت. كم الساعة اذن الآن في أمعاء المقبرة. انت من مواليد بيت العظام.

برج الحرباء
امرأة عارية تطرق بابك في الصباح الباكر. مغسولة بالمطر والتبغ. تدخن شفتيها المبللتين. هي تدفع رائحة من بين فخذيها وانت تدفع اول قطرات المني. اللحظة بالاسود والابيض. ألوان الجسد الزيتية تسيح دون أن تثبت في عين الزمن . تختفي المراة وتصبح بلون السرير. تغوص خلفها. تخرج وفي يديك كومة من الزجاج . الحزن طاولة خشبية نظيفة. حكمتك لكل يوم. فوق الطاولة حرباء. تطعمها من دمك حبات عباد الشمس. اخبار فصامية في الطريق اليك. الحرباء امراة عارية معجونة بالتبغ والمني. لست من الذين توهموا طويلا. لكنك تنسى رأسك في سلة المرارة كلما لمست حلمة الخواء.

برج البوصلة
تحب الطرق الترابية المهجورة. تقول انها اثر الحكايات. غجر ورحيل وقطّاع طرق. الذين هربوا والذين عادوا حقائب جلدية. انت ستنتظر. لاتدري لم عليك أن تذهب أو لم عليك أن تعود. أنت حقيبة مائية منقوش عليها سمكة. تفكر ان تزرع نخلة وتربي سعفها بدل الجنون. يسرق منك الزمن طعامك المذاب. الشك ينبش دماغك بمسحاة حفار القبور. في الربيع القادم سيموت لك اولاد قبل أن يولدوا. انت عقيم مثل السعادة. لكنك تجيد السباحة. النقاء الذي تدّعي هو سبب البثور الخشنة أسفل عينيك. تتجه صوب الظلام. الواقع صدأ البوصلة، والحلم فصامها. يبتكر الوجع سبعة متاهات. واحدة تؤدي الى الوجع من جديد. وستة دوار.

برج التمساح
الجزع ملابس سميكة تستر بها عورتك. يقول لك رجل يشفق عليك أن تخرج في نزهة لئلا تختنق. ربما للحديقة العامة. الرجل يحب أن يأتيك من الخلف ايضا من فرط الشفقة. في الحديقة تلتقي بتمساح عجوز. سيروي لك ملحمة. لاتكترث للاحداث التي اودت به الى المصطبة. في كل سن مفقود صرخة ضحية. من الجزع تنبت أسنان الحجر. انت تشبه طفولة التمساح. كان لا يقوى على عض سمكة. انت لا تقوى على مضغ خيبة. الجزع شيخوخة الجلد. انفراط الرغبة. ذكريات ورقية عن اخر واول افتراس. مازالت لديك سكاكين لم تنبت بعد. للبكاء والطحن والنسيان. انت كرسي بسن واحدة.

برج الفأر
تجيد الاختباء. تتذمر. تدعي الزهد. تقرض من طرف الورقة و تقول انك تكتب قصيدة.بدل اليأس ينبت لك شعر طويل من المؤخرة. كدت ان تنتهي في مصيدة أكثر من مرة. الشعر هو ان تسلق في ماء ساخن. تكذب. في جيب قميصك حجر ثمين. سر يفسد اذ ما لامس الهواء. عندك تسعة وتسعون اسما لايمكنك أن تثبت واحدا. الجدار ورقة شاهقة تهرول في هامشه بحثا عن فكرة. أعداؤك حيوانات وبشر متنكرون بجلود حيوانات. تطوف الليلة في ارجاء البيت. تلعب مع الخوف لعبة الحبل. انت تقفز والحبل يلتف. يسقط السر من جيبك. يتدحرج. تحتضر. الحجر يلمع. رعبك الثمين.

برج الخيط
قررت ان تكتب شتائم غاضبة للذين نسوك، على امل أن تتذكر اسماءهم. تبحث عن عناوينهم في دفتر أبيض. تعثر على خيط. ذاكرتي كيس مثقوب..، وتلطم رأسك. يعزفون في الساحة لحنا جميلا. تشتهي أن تعرفه. تدخل نهايته في الكيس وتخرج. يبقى من اللحن خيط ماء. لا تتذكر. اللعنة. خيط الماء هو النسيان. في الليل تدق صورتك الفوتغرافية عند البحر. تصغي للمطرقة على المسمار. اه... يشبه صوت جرحك في الحرب. هل تتذكر. تدخل الصور من الكيس وتخرج. خيط ماء. تكتب يعني انك تتوغل في النسيان. عنكبوت مريض ينتحر في الذاكرة.

برج النار
تواؤمك كل الابراج. فصيلة دمك تتنفس في الخذلان والسعادة . تشبه الجنود وانت تعلّق خوذة اللامبلاة. تمد لسانك في فم المرأة من اجل ان تبرد. الغيمة التي تحترق في سقف الغرفة هي بخار الأرق. تشتري من الدكان دبابيس وصور ملونة. تعلق على لحمك حين تستقبل ضيفا. تكره وتحب زيت لايعينك. يصلك الحطب عبر الليل مغلفا بالكوابيس. حين تفيق، تستحم مشتعلا. تاكل مشتعلا. تقرا الصحف مشتعلا. تدخن سجارة مشتعلا. تعثر في كوب القهوة على نبؤات الحريق. تضحك مشتعلا. يحللون رئتيك في المستشفى. فيعثرون على ينبوع أخطاء يشبه الورم. تحلم بالفعل الحزين : ينطفئ.

فجر ـ 1.1.2006

ليست هناك تعليقات: