الثلاثاء، 4 مارس، 2008

لم تكن الزجاجة في مشكاة






عثرت على هذه الورقة في زجاجة نبيذ فارغة وصلت من البحر. عثر عليها قبلي صياد لم يحالفه الحظ ! كان يتكلم الفنلندية. أما تلك الورقة الرطبة فكانت تحتوي على خربشات تلميذ اصيب بحمى مفاجئة ، وكتبها بلغة عربية مكتظة بالاخطاء النحوية والاملائية ! حصلت بدوري عليها عن طريق البحر أيضا . كما يبدو فهم الصياد مغزاها الذي لايهم أحدا، و أعادها الى البحر. انا لا اتكلم أيَّ لغة منطوقة. انا اطرش واخرس واعمى. لهذا نسبي مجهول. ولهذا ايضا لايمكنني التعرف الجاد على الاخطاء والكلمات في هذه الزجاجة ، ولاحتى الإيمان بها. انها مجرد صدفة غير ضرورية. اما الصياد الفنلندي فهو محظوظ حتى من دون أن يصطاد سمكا. انه حارس الطبيعة المخلص. انا من سلم هذه الورقة للكاتب الذي نشرها بإسمه. التوقيع : رجلٌ ما حُرِمَ من أخطر الحواس.



:::::::::::::





لا تعتدوا على الحقائق. دعوها مبهمة. دعوها تذكّرنا بالمهام المستحيلة. قدروا مجازفة الوجود المرة. اننا نهلك ايها الطيبون. سامحوا انفسكم. حافظوا على المطبعة والمزرعة والخمور. وبعض البيوت الدافئة . حافظوا على الدماء التي تهرق دون ثمن. دعوها تؤكد على الأساليب. طريقة للتقبيل دون لسان. طريقة لصيد الفئران طرق تخفيض الوزن. طريقة للقتل وأخرى لتعلّم اللغات.

( الحقائق ليست طرقا ولا هي مصابيح )

طريقة لتنظيم المقبرة من جديد. طريقة سحرية ... دموية ... واقعية. طرق شعوذة. أغلب الطرق ، مقابل القليل جدا من الحقائق. دعوها مفتوحة البطن مثل سمكة خرافية.


###


أقرّوا

بـ( حاجة إلى نياكة جماعية )

اكتبوها وغنوها

أقرّوا بالحاجة إلى كل أشكال القذف

قذف حر ….. قذف مر …

قنابل … امطار .. مني … ضفادع … حمم … مني …حروف … عظام … مني … دم .. مني … مني … مني … حيض … مني …. مني … رائحة الله … ثلوج ... مني … مني .. مني … … … …


###


تدخلوا لمنع الصراخ؛ لا كدروع وساسة أو خطباء. تطوعوا في حرب لانهاية لها. كونوا اوفياء وشجعان. احملوا البنادق. صوبوا الفوهات. اطلقوا على روؤس الذين يصرخون.


###


طوقوا البشاعة بسياج وحرّاس . لا تتركوها تمرح في الشوارع مثل سيارات الإسعاف

إسعاف

إسعاف

إسعاف

إطارات تحترق ..

النجدة !


###


وقّعوا

لن نخسر ولن يربحوا. وقّعوا على المقبرة . وقّعوا فوق المريض . وقعوا في الأرحام ... تحت المجذومين في كتب التاريخ . وقعوا بسهولة وخفة ، بين الضغينة والحب. اننا آسفون ايضا ! وقعوا طرف الوصية ، لاتنسوا شروط الميراث . وقعوا قبل أن يصل الضيوف الجدد . وقعوا خلال حكاية ابدية من دون مؤلف . أسماءكم . الأيام.

لاتنسوا الخراء والساعات . أستخدموا الأصفار والأبتسامات فحسب !


###


منقطة. منقطة هي الروح. بحروف صوفية. بحناء. ببخور. منقطة بالماس. بالبراعم. منقطة. منقطة روح الأسير. مَن ُزجّ خلف قضبان اليأس مرتين. في الصحو والحلم.


###


الذهب

الذهب

ايها المغفلون ...

اقرعوا الطبول . نادوا على القتلة والجائعين وأسرى الزمن والأرامل والأصحاء أن يفيقوا غدا بكرامة. إننا ذاهبون لجمع الذهب ! افيقوا قبيل أن تشرق الشمس. نحن ذاهبون لنبش المقبرة !

العظام

العظام

ايها المغفلون ...

( حلمت بانني مجنون من القرون الوسطى أهذر مع شلة من قطاع الطرق النائمين )


###


كل من تقيأ وهو يكتب. أنا أدرك أنه بدأ يندم. كان يعرف أن عليه أن يكف عن الكتابة منذ زمن، وأن يتفرغ لقتل الوقت بطريقة صحية. كأن يشتري شجرة او يبيع حب عباد الشمس على قارعة الطريق. حين تقيأتُ البارحة استعرت مظلة عجوز ميتة من دكان بيع الحاجيات القديمة. كان كل ما في الدكان يصلح لأن يستبدل بالكتابة حتى ملابس الموتى، المكوية الآن جيدا والمعلقة عند بائع العتيق.


###


تواضعوا

خذوا حمامات باردة للتخفيف من سخونة الأدمغة .لا تبالغوا ... شوارع المدينة المحترقة هي جثث أقل قيمة بكثير من نفائس المآسي. قبل أن تبصقوا في وجهي افتحوا كتب الذئاب. قصصها المسلسلة في حلقات . كفوا عن التباهي بدموعكم التي تصرفونها في الشعر والبارات. أسمعي يا أمي ، ارجوك أذهبي ومارسي العادة السرية ، أسكبي دمعة كثيفة مع شهقة. حتى أنت يا أمي. لاتعلقي شماعة الدموع المقرفة على تاريخ قلبك المفطور. انت بأمس الحاجة للجرح المفتوح بين فخذيك. مهما كلف الثمن. أرجوك. خذي بائع الفاكهة. أنه مناسب. ويشبه ابي الذي كرهت بدلته العسكرية قبل أن يموت. أتركوا حنفية الدم مفتوحة. أحدهم ، وليكن الشيطان وأبناءه ، يريد أن ينهي ظمأه . حنفية الدم هذه ، لغسل الصحون ... الذنوب ... الأخطاء ... المنافي ... الكتب

حنفية للوضوء . حنفية للرعب. البحر بحاجة الى ان يسرب غرقاه .البحر بحاجة الى ان يضخّ دخانه . البحر بحاجة الى حنفية.


###


عن الكتابة للمرة الألف. لن نكتب على طريقة ماتشرحونه من أساليب جوهرية للكتابة والمعاصرة. سنكتب مثل العميان. مثل المخصيين. مثل العباقرة. مثل الحلاقين. مثل القوادين. مثل الحكماء والطيبين. سنكتب بالبظر والحبر والضراط. سنكتب مايحلو لنا. مثل الانبياء ومثل المعدومين. سنكتب بكل السبل ماعدا ماتشروحنه في نظريات واقفاص. سنكتب بضلع امرأة محروقة. بزيت المخيلة المتفحم سنكتب. لن نكون معاصرين. لن نكون كتابا ولا شعراء ، ولاصحفيين. سنبقى ذئاب طليقة. ولترتعدوا هلعا على خرافكم ونسائكم !


###


لو شاءت الصدفة ووجدت نفسك تعبر حدود بلدك بطريقة سرية. تأكد انك لن تتوقف بعدها عن العبور. ستعبر على خيول ثلجية من دون أمرأة. ستعبر ذاكرتك حدودها. وتكشف لك عن خبايا واسرار وكأنها لم تكن لك. ستعبر من فوق الاصدقاء. الواحد تلو الاخر. تتصفحهم. تصفعهم. تبكي عند أقدامهم. تحرقهم. ستعبر حقول فان كوخ الصمغية. سيلتصق بقدميك عشب ذهّبته شمس الوحدة. ستتقيأ ثم تنهض. وتشرب من نفسك مرتين. ستعبر من آخر طرف في حياتك الماضية الى حياتك الجديدة التي بناها الماضي بعرق جبينه . من دون ماض نحن اخطأء مضاعفة. وحدها الاشباح والسكاكين القديمة والبرك تصلح لنشر غسيل الروح فوقها. ستعبر مع السحب لتمطر على البسطاء الذين هدّ البحر بيوتهم. ستغسل لهم قمصانهم الطينية. واشلاءهم التي ضمّدت بأثوابهم الفقيرة. ستعبر برفقة الشياطين لتسطو على النساء اللواتي يهتززن في الاسرة مثل فوهات ستقذِف. ستجمعون الحمم والاعشاب المحترقة وماء يغلي. ستعدون مائدة وتثملون. ستعبر الاكاذيب. الجسور. ستعبر من دهليز الخوف الى دهليز الاستسلام. ستعبر حتى تتفتق مصارينك. حتى تكف عن الحك والنحيب. ستعبر حتى تصاب بعمى الالوان.


###


تخيلوا اننا لم نبن المكتبة. اننا من دون كل هذه الذاكرة الشعرية والفكرية والمبهمة. تخيلوا لو ان المكتبة احتوت على خمسة تعاليم مقدسة فحسب : ( إفترس. نم. افق. تغوط . إعدُ) . لكنّا وفرنا الحطب الذي اهدرناه في فرن الحكاية. لكانت الحكاية من دون ندب ونواح. من دون حبكة. ومن دون بداية او اضلاع. لكانت تستحق ان تعاش من دون أمل. بهلع وجوع . ومن دون تواريخ وانبياء.


###


اصدقائي ، اصدقائي ، اصدقائي

اه اصدقائي

لا تتفرقوا، ولا تتوحدوا . جلدي فقط .بأصابع حانية انزعوه .. من لي غيركم !!

اصدقائي المشطورين

اصدقائي المسمومين

تحية !!

لعيونكم … لدمويتكم


###


وأولا أنت ... فقط أفتحي لي عريك كقوسين من النور. أدفع من أجله لا عرق اللهاث وطقطقة العظام . لا ، لا … أدفع من أجله صراخ التاريخ المقلوب على نفسه . صيحات الجنود .أدفع ثلاثة أطنان من الحشرات المدغدغة لحديقة التاج. بظرك المقدس. المبجّل. الحاكم والحامي. سورة الرحمان. فرسان الطاولة المستديرة. وأمير الغاضبين . أدفع وأدفع حتى تصاب الأرض بالإفلاس . أدفع ثلاثة كواكب يفترض انها على قيد الحياة.أدفع هزات الأرض التي لم تحدث بعد. أدفع قصصي وحزني وأظافري وسجائري وجبني من نضوب فحولتي . أدفع كل قرود الموسوعات الملونة. أدفع أثمن ما أملك ... القصائد التي أحلم بأنهم سيكتبونها.


###


تمرغوا !!!!


###


سأتذكر حكمة دينية قديمة: الدود . سأتهم ، بالخطأ ، إحساسا أسطوريا مثمراً: السأم . سأحاول تعريف المرأة : تفاحات قطنية. سأعود الى تشغيل إسطوانتي: العدم. سأستبدل جلدي الكلاسي: روايات العذاب الفخمة. سأطبل للعصر : نياكة ... نياكة ... نياكة. سأعتبر نفسي موافقا على السينما : العاب نارية تافهة. سأعتبر نفسي موافقا على النصوص القصيرة : العاب نارية حامية. سأجلس عند بائع البرتقال : الليل. سأقطع رأس ذاتي: الأفعى . سأجلب للبلاد طاعونا وغزاة : إنتماء القرود. سأنتحر في الحلم وأضحك : جبان. سأطحن لهم الحنطة وأرشها على ترابهم: الموتى. سأقص شعر مجنونة نائمة: الغيمة. سأعشق الحروب: التي يريدون لها السلام. سأرجع عن كلامي عن المرأة: تفاحات معدنية. سأتعفن: غصن. سأشعّ: وردة سوداء.


###


ياله من حزن

يالها من كراهية

حين تكتب وتظن أنك حارس غليظ القلب تسهر على راحة حديقة الحيوانات. من اجل الفراء والخبز والدم والخراء . ياله من إرباك وحنين. ياله من صراخ مكتوم. إنها حاجة البحر وحاجات الشعراء.


###


الرسالة ستصل الى الأبد عبر زجاجة نبيذ فارغة. لم يكن ذلك دم المسيح. إنها أنفاس المحتضرين. سوائل بالأسود والأبيض. شواهد وأغلفة وعباءات ورصاص في كل الأتجاهات. ماء عجينة الورق. ماء عجينة اللحم. كحول الصمت والرذيلة. عصير الموت. سموم الحياة...


###

تناسلوا .

وعلى الأرض و السماء السلام !


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





TIILIKKA .2006 فنلندا


ليست هناك تعليقات: